سال انتشار: ۱۳۸۵

محل انتشار: پنجمین همایش سراسری علوم انسانی و هنر

تعداد صفحات: ۱

نویسنده(ها):

سهاد جادری – عضو هیات علمی دانشگاه آزاد اسلامی واحد آبادان-خرمشهر
رحیمه چولانیان – عضو هیات علمی دانشگاه آزاد اسلامی واحد آبادان – خرمشهر

چکیده:

للصید و الطرد تاریخ عریق و کان وسیله لکسب العیش و سد الجاجه ، هذا ما نراه مرسوما علی جدران المغارات التی کانت مساکنا للقداما فی العصور البعیده ،هذه الرسوم تعطینا ماده تاریخیه عن کیفیه حیاه الانسان ،الانسان الذی رحل و ابقی لنا تاریخه مرسوما و منقو شا علی الصخر و الحجر؛ منها معلومات حول طرده و صیده الحیوانات.فالصید کان لسد الجوع و ایضا للتمتع من جراء الطرد الفردی و الجماعی للحیوانات جاء فی الروایات ان اول من شرع بأمر صید النمر و الفهدهم العرب و اول من استعمان بالنمور، للصید کلیب بن وائل و همام بن مره – علی حسب روایه اخری الصید عند العرب تجری فی البر و الجو و یقوم به الفقیر و السلطان علی حد المقدره و کان یعد من الحمدات للرجل و العلو و الشموخ بین افراد القبیله ؛ لهذا یقول امرؤ القیس:و مطعم للصید لیس له غبرها کسب علی کبره فاشتمل المقال علی ثلاثه اقسام و هی اقسام و هی دراسه شعر للصید قبل الاسلام ، العصر الاموی و العهد العباسی.کان شعر الصید قبل الاسلام یندرج ضمن القصیده و الشاعر الجاهلی یاتی بوصف الحیوان المطرود اکثر من وصف الحیوان الطارد.ت حول هذا النوع من الشعر فی العصر الاموی و اتجهه نحو الاستقلال حیث ظهر الشاعر ابو النجم العجلی والشمردل الیربوعی.فی نهایه القرن الثانی لله جره شهد استقلالاً کاملاً تحت عنوان «الطردیات » و هذا تم علی ید الشاعر « ابونواس ».اتخذ الشعراء بحر الرجز و السریع لقصائدهم الطردیه. فی القرن الثالث الهجری ،ابن معذل ،ابن ابی کریمه ،ناشی الاکبر و ابن المعتز ، یعتبرون من الشعراء الطردیات.